close
صحة

رجفة أو رعشة اليد.. ما أسبابها.. وما طرق العلاج منها

صحتك/م.ب.محمد

رجفة أو رعشة اليد.. ما أسبابها.. وما طرق العلاج منها

لا شك أن معظمنا عانى بشكل أو بآخر بمرض أو ظاهرة “رعشة اليد” والتي بالتوازي مع ما تحملها من مخاطر.. ف،ها تسبب الكثير من الحرج لصاحبها.

وتتعد أسباب رعشة اليد من تناول بعض الأدوية إلى التعب والإهاق إلى العادات اليومية الخاطئة..

 الأسباب المرضية ل “رعشة اليد”

1- الرعاش الأساسي:

وهو ينجم عن اضطراب في الأداء الطبيعي لأجزاء من الجهاز العصبي المركزي، مثل المخيخ, عادة ما يحدث في البالغين فوق 40 عاماً.

يعد الرعاش الأساسي أشهر أسباب رعشة اليد اليسرى أو اليمنى عند الحركة، حيث تبدأ في اليد السائدة ثم تنتقل إلى الأخرى، وقد تنتقل بعد ذلك إلى الذراعين، والرأس، والأحبال الصوتية، أو أجزاء أخرى من الجسم.

2- مرض الشلل الرعاش:

وهو فقدان الخلايا العصبية في الجزء من المخ الذي يلعب دوراً مهماً في الحركة.

يعد مرض الشلل الرعاش من أشهر أسباب رعشة اليد في كبار السن، حيث يعاني 75% من الأشخاص المصابين به من رعشة اليد، والتي غالباً ما تحدث وقت الراحة.

3- فرط نشاط الغدة الدرقية:

يعد فرط نشاط الغدة الدرقية أحد أسباب رعشة اليد وسرعة ضربات القلب، بالإضافة إلى فقدان الوزن، واضطرابات النوم، والعصبية، والتوتر، وكذلك الحساسية من الضوء والحرارة.

4- إصابات الدماغ الرضحية: 

يمكن أن تكون إصابات الدماغ الرضحية من أسباب رعشة اليد، وتسمى في هذه الحالة رعاش ما بعد الصدمة، ويحدث نتيجة تلف مناطق معينة في المخ مسؤولة عن الحركة، ويعد هذا النوع من رعشة اليد نادراً.

5- السكتة الدماغية:

قد تؤدي السكتة الدماغية إذا لم تعالج على الفور إلى حدوث ضرر دائم، وقد تسبب في بعض الحالات رعشة في اليد تبعاً للمنطقة المصابة.

فعلى سبيل المثال إذا كان التلف الحادث في منطقة العقد القاعدية فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة برعشة اليد أثناء الراحة، بينما تحدث رعشة مقصودة عند حدوث تلف في المخيخ.

الأساب الغير مرضية ل “رعشة اليد”:

اضغط على الرقم 2 في السطر التالي 👇

1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى