close
قصص

قصة السامري وبني اس.رائ.يل

قال لهم السامري :أين الذهب، كي أخلصكم منه، لأنه قد حرم عليهم الغنائم، فصهره فصار على شكل عجل ثم رمى عليه التراب من أثر الملاك، وقيل أن العجل بدأ في إصدار صوت خوار.

فقال: أتعلمون ما هذا؟ فأجابوه: لا، قال الله تعالى: {فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ } (سورة طه، الآية 88).

ثم قال لهم : ذهب موسى ليكلم الله، ولكنه نسي أن الله موجود هنا!
فقال لهم هارون: اتقو الله!
ولكنهم أصروا على عبادة هذا العجل من دون الله جل وعلى، وهددو هارون أن يقتلوه،

وقالوا: اذهب، فإنا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى، فانتظر هارون رجوع موسى، قال الله عز وجل: { قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (سورة طه، الآية 85)،

غضب موسى لله و أسرع لقومه، وكان بيده ألواح هدى ورحمة، فرمى الألواح غضبا لله جل وعلى، ورجع إلى قومه غضبان أسفا، قال الله تعالى:{ فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي } (سورة طه، الآية 86) قالوا: لم نخلف موعدك بملكنا فأوتينا أوزارا من القوم فأخذها السامري فجعل لنا العجل، وكذلك ألقى، فذهب موسى وهو غضبان إلى هارون فقال: يا هارون! ألم أُأَمرك عليهم، ألم أقل لك أن تهديهم.

قال هارون: يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي، إنهم هددوني، وكادوا أن يقتل,وني، وإني خشيت أن تقول قد فرقت بين بني إس,رائ.يل ولم ترقب قولي، فلا تشمت بي الأعداء، ثم تركه موسى، وذهب إلى السامري، 

لتكملة القصة اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى