close
اخبار تركيااخبار سورياالسوريين في تركيا

رحلات سياحية من تركيا إلى سوريا

– الاحتمال الأول: إقناع الروس والإيرانيين بمد السيطرة التركية القائمة في الشمال السوري إلى حلب.

– الاحتمال الثاني: التفاوض مع موسكو وطهران لجعل مدينة حلب والشمال السوري منطقة آمنة ذات إدارة مشتركة تركية روسية إيرانية، بحيث لن يكون للنظام السوري أي قرار بهذه المنطقة

– الاحتمال الثالث: إدارة مشتركة لحلب وضم النظام السوري..

ونوهت الصحيفة أنه لا توجد دولة ولا رجال أعمال يرغبون بالاستثمار وبناء البنية التحتية وصرف ملايين الدولارات في منطقة تابعة للنظام السوري لذلك استبعدت الاحتمال الثالث

وكالة الأناضول الرسمية، ربطت السجال بين دمشق وأنقرة وبين العلاقات التركية الروسية، والتي تو..ترت قليلا بعد مؤتمر حلف الناتو الأخير، والانعطافة التركية نحو الغرب..

وبالتالي وتيرة خطاب بشار الأسد الهج..ومية ض.د أنقرة تصا.عدت بإيعاز من الروس، ما يعني أن نموذج حلب على الطاولة لكنه مت.عثر الآن بسبب العلاقات المت.وترة بين تركيا وروسيا.

ربما يكون موضوع حلب أحد مواضيع لقاء بوتين وأردوغان، بالإضافة لموضوع صفقة الحبوب، وقبول تركيا انضمام السويد للناتو، وصفقة الا.س.رى الأوكران..

وكانت تقارير تحدثت بأنه إذا أرادت تركيا إعادة ما لا يقل عن نصف اللاجئين السوريين في تركيا خلال عام مثلا، فيجب أن يكون هناك عوامل مساعدة في الشمال السوري، بعضها بدأ وبعضها بحاجة لتسريع  البدء، مثلا:

1. إيجاد فرص عمل في الشمال السوري، وهذا لا يعني إيجاد منظمات أو وظائف حكومية، بقدر ما هو اطلاق يد القطاع الخاص، عن طريق السماح بالاستيراد والتصدير وفتح أفرع لمصانع تركية في الشمال السوري للحصول على عمالة أرخص من تركيا.

هل تعلم أن مساحة محافظة حلب قريبة من مساحة دولة كتايوان، كانت مناهضة للصين، ثم تحولت لأكثر دول شرق آسيا تطورا من خلال الصناعة والتجارة 

2. المساعدة على بناء بنية تحتية قوية من طرق وكهرباء ومصانع. وهذا سيعود بالنفع على الطرفين.

3. المساعدة في نقل التكنولوجيا والعلوم للشمال السوري لبناء خدمات صحية تغني السوريين عن الذهاب لتركيا للعلاج أو للتعلم.

وعلى الطرف الآخر، لا يجب على السوريين انتظار الحلول المستوردة، أو انتظار دعم الدول او مساعداتهم للنهوض..

فواجب عليهم على الأقل التخطيط والتطور من الحالة التي نمر فيها لمرحلة أكثر توحدا، وأكثر تفهما لبعضهم البعض.

نأتي للموضوع الأهم، وهو أن الشمال السوري مزدحم بالسكان، ومعظم السكان يعيشون ضمن مخيمات، لا تصلح لأن تكون وضعا محفزا للاجئين للرجوع..

لذلك نحتاج لمدينة كبيرة تتسع للملايين، وليس هناك أفضل من محافظة حلب،  وصولا حتى لمدينة حماة وريف حمص، والتي لو تم تحر.ير.هما وإعادة تأهيلهما كمدن صناعية وتجارية لعاد عدد كبير جدا من اللاجئين السوريين في تركيا وحتى في أوروبا الى سوريا.

فمع مسا.وئ نزوح السوريين الى أوروبا وتركيا إلا أن هناك فوائد لذلك وهو اكتسابهم التعليم والخبرة، والتي من المهم كأضعف الإيمان أن يقوموا بتسخيرها لاحقا لخدمة إخوانهم في الشمال السوري ورفع المستوى العلمي والتقني في الشمال.

فالشمال السوري يتطور، ومستوى المعيشة فيه أفضل بمراحل من مناطق النظام السوري، بل يمكن القول أننا نرى أن الشمال السوري سبق مناطق النظام تطورا في عدد كبير من المجالات.

يمكن رفع هذا المستوى أكثر بكثير لو تم اعادة هندسة الاجراءات الحالية بعيدا عن الآليات المستخدمة لدى الأنظمة العربية..

كما أن الوقت للاستعانة باللاجئين والخبرات السورية في الخارج، والتجارب الناجحة حول العالم قد حان عوضا عن الاستمرار في اعادة انتاج البير.وقر..اطية القديمة. 

بالعودة لحلب، فتح.رير..ها هو جزء من الحل للمستقبل المتوسط، وهو خيار سيعود بالنفع على الجميع، على تركيا مثلا لإعادة اللاجئين وعلى اللاجئين أنفسهم للعودة والتخلص من ذ..ل اللجوء، وعلى أهالي الشمال لايجاد فرص عمل بدلا من التفكير بالهجرة..

لا تكترث روسيا المنشغلة في أوكرانيا بحلب، وربما أهالي حلب الآن سيجدون خيار تحر؟يرها أفضل لمعيشتهم من الواقع الحالي الص.عب الذي يعيشونه مع الم..ليشي..ات الايرانية.

بالنسبة لقو ات الأسد، فحلب لا تشكل لهم سوى ض.ربة أمام جماهيرهم التي لم تعد تصدق كذ.با..تهم..

لكن العد.و الحقيقي الذي يريد الاستمرار في احت..لال حلب هو نظام الم.لا لي في ايران، والذي لو لم يقدم له الروس الدعم الجوي، لما استطاع الصمود أمام الث…و ار، بإذن الله.

الصفحة السابقة 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى