close
اخبار سورياالسوريون في بلاد العرب

يجب ترح.يل السوريين بشكل عاجل  ولو بدون إذن أممي لأنهم سبب مشاكلنا

أطلق النائب اللبناني “إلياس جرادة”، تصريحات مث.يرة للج.دل، طالب فيها بإصدار قانون ينص على ترح.يل اللاجئين السوريين من لبنان بشكل فوري، دون الرجوع إلى شروط ومواثيق اﻷمم المتحدة.

واقترح “جرادة”..

اقرأ أيضا: مطالبات لبشار الأسد باستخدام الق.وة لف.ض المظاهرات.. هل يفعلها؟؟؟

قانوناً ينص على إلزام الحكومة اللبنانية لمفوضية شؤون اللاجئين بتوطين السوريين في بلد ثالث خلال سنة من إقراره، بحسب ما ذكر موقع قناة “الحرة”.

وفي حال عدم تطبيقه، يتم ترح.يل اللاجئين بشكل فوري واعتبار كل شخص لديه إقامة بموجب شهادة تسجيل صالحة صادرة عن مفوضية اللاجئين منتهية الصلاحية، ويتم إعادته بشكل “ق.سري”.

ووفقاً للنائب اللبناني فإن القانون يجب أن يمنع تسوية أوضاع الرعايا السوريين الوافدين خلسة أو المسجلين في المفوضية بعد مدة أقصاها سنة من إقرار هذا القانون.

ويعتبر في هذه الحالة السوري مقيماً غ.ير شرعي أي لا يحق له الحصول على الإقامة وفق القوانين الناظمة، ويتم توقيفه بإشارة من النائب العام المختص بج..رم الإقامة غ.ير المشروعة، على أن يتم ترح.يله بعد صدور ح.كم بحقه يقضي بذلك.

وطلب النائب “جرادة” استثناء..

اقرأ أيضا: هلاك أهم أعمدة النظام السوري وصندوقه الأسود تزامنا مع المظاهرات

البعثات الدبلوماسية السورية والسوريين الذين دخلوا لبنان بقصد السياحة أو التعليم الجامعي أو العمل من المقترح.

وبين “جرادة” أن السوريين القادمين إلى لبنان بقصد العمل، يجب عليهم الحصول على إقامة عمل بمذكرة الخدمة رقم 99/2014، بتعهّد بالمسؤولية عمل شخص أو بموجب سند ملكية أو عقد إيجار، مقابل رسم مالي سنوي يدفع سلفاً بقيمة تعادل 200 دولار أميركي.

وبرر النائب اللبناني اقتراحه هذا “بتحسن الأوضاع الأم..نية في سوريا، بحسب ما أظهرته الانتخابات الرئاسية السورية الأخيرة، حيث غادر مئات الآلاف من السوريين إلى سوريا بقصد الاقتراع أو انتخبوا في سفارة بلادهم في لبنان”، حسب قوله.

وأضاف “جرادة” : “ويمكن ترح.يل الم.عار..ضين إلى المناطق التي تسيطر عليها المعا..رضة في سوريا إلى حين ايجاد حل داخلي للحرب في شمال سوريا”.

وارتفعت وتيرة التح..ريض على اللاجئين السوريين في الآونة الأخيرة من قبل بعض وسائل الإعلام اللبنانية، ونواب ومسؤولين في الدولة اللبنانية..

لناحية تحميلهم مسؤولية تر.دي الأوضاع المعيشية، فضلاً عن المعاملة العن..صرية، كما فرضت بلديات لبنانية إجراءات صار.مة بحقهم كإيقافهم عن العمل وتقي..يد حركتهم وتنقلاتهم.

يذكر أن عدد السوريين المقيمين في لبنان يُقدر بحوالي مليونين و80 ألف لاجئ بحسب الأمن العام اللبناني، معظمهم غير مسجلين بأوراق نظامية، ويعيش قسم كبير منهم في مخيمات عشوائية تتركز في البقاع والشمال.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى