close
احبار الحجاخبار سوريا

السعودية تسحب ملف الحج من المعارضة وتسلمه للنظام السوري

فوجئ الكثير من السوريين الراغبين بأداء فريضة الحج من سكان المناطق المحررة بالشمال السوري، بتوقف الائتلاف الوطني السوري المعارض عن إصدار وثائق سفر خاصة بالحجاج هذا العام، بذريعة نفاد الأوراق ومستلزمات طابعة الجواز.

 ونقل موقع “المدن” عن مصادر لم يسمها، أن السعودية أبلغت لجنة الحج العليا التابعة للمعارضة السورية إيقاف اعترافها بالجوازات ووثائق السفر الصادرة عن الائتلاف لموسم الحج الجديد، وحصر الدخول إلى المملكة بالجوازات الصادرة عن الممثل القانوني للدولة السورية (نظام الأسد)”.

 وأوضحت المصادر أن “المعارضة تلقت البلاغ مطلع العام الجاري 2023، أي قبل بداية التسجيل لموسم الحج الجديد، إلا أنها ظلت متكتمة على الخبر”.

وأدى ذلك إلى “تفاقم مشكلة الجوازات بالنسبة للحجاج، مما اضطرهم إلى دفع مبالغ مضاعفة مقابل الحصول عليها من السفارات والقنصليات التابعة لنظام الأسد”.

 وتزامن هذا، مع اشتراط لجنة الحج العليا وجود جوازات سفر رسمية “صادرة عن الجمهورية العربية السورية”، على خلاف ما كان متبعاً باعتماد الجوازات الصادرة عن الائتلاف المعارض.

 وقال عمر أبو عبدالله أحد سكان مدينة إدلب في تصريح خاص لـ”آرام”: إنه “بعد تقديم والدي لطلب الحصول على جواز سفر من الائتلاف، فوجئنا بتوقف إصدار الجوازات من قبلهم، وطلبوا منا إخراج جواز من الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد”. 

وأضاف أبو عبدالله: “تم إعطائنا مهلة محددة لإخراج جواز السفر من مناطق النظام، لكن لم نتمكن خلالها من إخراجه، مما اضطر والدي إلى إلغاء رحلته إلى الحج هذا العام”. 

هذا التغير، وإضافة إلى ما يحمله من معاناة بالنسبة لغالبية قاطني الشمال المحرر لعدم قدرتهم على تحصيل جوازات سفر من النظام، أثار مخاوف كثيرين من السوريين الذين اعتبروه تمهيداً لإعادة ملف الحج إلى وزارة الأوقاف في حكومة الأسد، بعد 10 سنوات على سحبه منها. 

وخلال السنوات الماضية قدمت الرياض تسهيلات للحجاج السوريين من خلال السماح لحاملي الجوازات الصادرة عن الائتلاف الوطني بدخول المملكة وأداء فريضة الحج، رغم العراقيل التي كانت تواجههم في المطارات والمعابر الحدودية.

 وفي العام 2013 سحبت السعودية ملف الحج من حكومة الأسد، وجعلته تحت إشراف لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض، كدلالة على عدم اعترافها بشرعية نظام الأسد في ذلك الوقت.

 وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تعمل فيه المملكة على إعادة العلاقات مع نظام الأسد، والتي بدأت بدعوة وزير خارجية النظام فيصل المقداد إلى زيارتها، في ظل أنباء تتحدث عن عزم السعودية دعوة بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية المقبلة في الرياض.

 

لجنة الحج العليا تعلن عن قبول مواليد جديدة

أصدرت لجنة الحج السورية العليا قرارا وبيانا قبل قليل من مساء السبت 8 نيسان 2023 الموافق 17 رمضان 1444 هجري, حول قبولها مواليد جديدة بالنسبة للمقبولين في مناسك حج العام الحالي 2023.

وكانت لجنة الحج قد أصدرت قبل أيام فقط تعليمات حول كيفة فع الموفوعات المالية في الشمال السوري وداخل تركيا والأردن وذلك بعد توقفها بسبب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

وفي تفاصيل القرار العاجلة:

أعلنت لجنة الحج السورية العليا عن فتح القبول لمواليد جديدة في مكاتب الشمال السوري والجنوب التركي وفق نظام الأكبر سناً لموسم 1444هـ -2023 م..

وفي نص القرار: اضغط على الرقم 3 في السطر التالي 👇

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى