close
اخبار سوريا

ق.صف إسرائيلي يطال مناطق في سوريا

سوريا/م.ب.محمد

ق.صف إسرائيلي يطال مناطق في سوريا

قالت مصادر سورية محلية أن مناطق في الداخل السوري تعر ضت قبل قليل من مساء اليوم الإثنين الأول من ايار 2023 لق.صف إسرايلي..

ويأتي الق.صف والعد  وان الإسر ائيلي بعد أيام قليلة من ه.جو م إ سر ا ئي لي عن يف على مناطق ومدن مختلفة اهمها العاصمة دمشق ومدينة حمص عبر مطاراتها بالإضافة لمدينة حماة.

الغا ر ات التي استهدفت بشكل خاص مراكز وقواعد تابعة للقو ات الإير انية وقو ات حز ب الله الل بنا ني.

وفي التفاصيل العاجلة للأنباء الواردة قبل قليل:

ق صف بالمضا د ات الأ رضية الا سر ائيلية يستهدف احدى النقاط العس كر ية التابعة لقو ات الأسد على اطراف قرية القحطانية بريف القنيطرة.

وكانت قرى من محافظة القنيطرة قد تعر ضت قبل أيام قليلة لق صف إ سر ا ئيلي مماثل أدى إلى تد م ير مواقع ورادارات للنظام السوري والمي ليش يات الإ ير انية المتمركزة.

وكان اللافت في الغار ات الأخيرة القاء العد و الإ س را ئي لي مناشير ورقية موجهة لجي ش النظام السوري يحذره فيها من استمرار تعامله وتعاونه مع طهران وح ز ب الله وإلا فا لغا ر ات مستمرة.

وتأتي الغا رات الإ سرا ئيلية في ظل صمت طبق من قبل النظام السوري, نظام بشار الأسد الذي يخرج عقب كل عد و ان “على حد وصفه” بتحميل الكي ا ن تبعات أفعاله وبأنه سيرد في الزمان والمكان المناسبين.

كما يرى مراقبون أن الغار ا ت تسبب حرجا كبيرا لموسكو ورئيسها فلاديمير بوتين الذي لا يحرك ساكنا ولا حتى عبر إعلامه على التهد يد ات والغا ر ا ت الإ سر ائي لية والتي قد تكون بمباركة مباشرة من بوتين نفسه.

هزات أرضية تضرب مدن ومناطق سورية

قالت مصادر موالية للنظام السوري أن مدن ومناطق في الداخلل السوري تعرضت لعدد من الهزات التوسطة الشدة خلال ساعات فقط.

وكانت المصادر نفسها قد أعلنت عن حدوث أكثر ن 10 هزات يوم أمس الأحد.

وفي التفاصيل العاجلة بحسب المركز الوطني للزلازل:

أعلن المركز الوطني للزلازل التابع للنظام السوري أن محطات الرصد سجلت خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية 14 هزة، يتراوح قدرها بين 1.5 درجة و4.1 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح المركز في بيان له أن الهزات المسجلة خلال مساء أمس، وحتى الساعة السادسة والربع من صباح اليوم كانت على الشكل التالي:

هزة شمال غرب الرقة بـ 90 كيلومتراً بقدر 2.4 درجة، وهزة شمال حماة بـ 10 كيلومترات بقدر 1.9 درجة، وأخرى غرب جنوب غرب طرطوس بـ 97 كيلومتراً بقدر 2.1 درجة وهزة جنوب غرب القنيطرة بـ 29 كيلومتراً بقدر 1.5 درجة.

ووفق بيان المركز سجل ست هزات في تركيا يتراوح قدرها 2.4 و4.1 درجات وثلاث هزات في لواء اسكندرون يتراوح قدرها بين 2.1 و3.1 درجات، وهزة في البحر المتوسط شرق قبرص بقدر 2.3 درجة.

وكان المركز الوطني للزلازل أعلن أمس عن تسجيل 12 هزة أرضية بقدر أقل من 3.6 درجات على مقياس ريختر.

هزات أرضية تضرب مدن سورية وتركية

تعرضت عدة مدن سورية لهزات أرضية اليوم الأحد 30 نيسان 2023 وفق مصادر سورية وتركية.

وتأتي هذه الهزات بعد ايام قليلة من الهدوء النسبي وتناقص في عداد الهزات الارتدادية وشدتها خاصة في تركية.

وفي التفاصيل العاجلة للخبر:

تعرضت مدن تركية لهزات ارتدادية متوسطة الشة اليو الأحد سببة حالة من الذعر في صفوف السكان..

فقد تعرضت ولاية ملاطيا في الجنوب التركي لهزة ارتداية بلغت شدتها 4.3 درجات على مقياس ريختر مساء الأحد.

كما تعرضت ولاية أضنة لهزة أرضية شدتها 4 درجات على مقياس ريختر في وقت سابق من الأحد 30 نيسان 2023.

وفي سوريا, ذكرت مصادر موالية للنظام السوري أن مدن سورية تعرضت لعدد من الهزات الأرضية..

وفي التفاصيل بحسب المصادر:

أعلن المركز الوطني للزلازل التابع للنظام عن تسجيل 12 هزة أرضية في سوريا ولبنان وتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية بقدر أقل من 3.6 ريختر.

ولم تذكر المصادر المدن السورية التي تعرضت للهزات في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أخرى أن مناطق من ريف حلب وحماة تعرضت للهزات الأرضية.

وشهد الساحتين التركية والسورية المزيد من الهزات الارتداية التي فاق عددها 26 ألف هزة مسببة المزيد من حالات الخوف في صفوف السكان بالإضافة لتأثيرها السلبي على البنية التحتية للمنازل المتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى